دوالي الساقين

كما ذكرنا من قبل الدوالي يمكن أن تكون عبارة عن دوالي عنكبوتيه او شعيرات دمويه بسيطه تتصاعد حدتها الي دوالي متقدمه بارزه سواء كانت مصاحبه بمضاعفات او بدون مضاعفات .

و من ثم فهناك تفاوت كبير بين اعراض الدوالي وهو ما يحتاج الي التقيييم و التشخيص بواسطه عياده جراحه الاوعيه الدمويه وفي بعض الاحيان يمكن ان تكون هناك اعراض مصاحبه بدوالي بسيطه جدا لا يلاحظها المريض او في بعض الاحيان تكون الدوالي نتيجه لوجود جلطات قديمه بالأورده العميقه بالأطراف و التي نطلق عليها الدوالي الثانويه. و لهذا فالموضوع يحتاج تشخيص اكلينيكي سليم في عياده جراحه الاوعيه الدمويه مع عمل بعض الفحوصات لتأكيد التشخيص و تقييم الحاله.و أهم هذه الفحوصات هي الموجات فوق الصوتيه علي اورده الطرفين السفليين و هو ما يسمي بالدوبلكس الوريدي فهذا اولا يبين سلامه الاورده العميقه و بالتالي يفرق بين الدوالي الاوليه المصاحبه بأورده عميقه طبيعيه و الدوالي الثانويه المصاحبه بجلطات قديمه بالأورده العميقه .و من جهه أخري فهو يبين انتشار الدوالي و تأثيرها علي الأوردة السطحيه و طريقه توزيعها كما يبين وجود ارتجاع او عطب في الصمامات الموجوده بالأورده السطحيه و من هنا يكتمل التشخيص النهائي لدوالي الساقين اذا ما كانت دوالي أوليه و هي تمثل معظم الحالات أو دوالي ثانويه و هي نسبه أقل في الحالات .
كما يتم أيضا تقييم الدوالي اذا ما كانت دوالي بسيطه عباره عن شعيرات دمويه بسيطه أو عنكبوتيه غير مصاحبه بأي خلل في الصمامات أو دوالي متوسطه الي متقدمه تأثر علي الاورده السطحيه الرئيسيه و مصاحبه بخلل في صمامات هذة الاوردة. و تشخيص و تقييم درجة الدوالى مهم جدا لان العلاج يعتمد على تقييم لدرجة الدوالى الموجودة و سوف نتحدث المرات القادمة عن طرق العلاج و الوقاية من دوالى الساقين
ولمزيد من الاستفسارات تو الاستشارات يمكن مراسلتنا علي
[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *